طباعة

عزيزتي الشابة كيف تصبحين شخصية جذابة؟

نشر في سؤال و جواب

• هل للجمال علاقة بالجاذبية؟ وما هو سر القوة السحرية التي يجذب بها بعض الأشخاص الآخرين؟

    لا شك أن كل إنسان يجب أن يكون جذاباً ومحبوباً، فالإنسان كائن اجتماعي يهمه رأي الآخرين بشخصيته وتصرفاته كما يهمه أن يكون شخصاً اجتماعيا محبوبا. ويلاحظ الجميع أن لبعض الأشخاص قوة سحرية تجتذب الآخرين إليهم وتجعلهم محط الأنظار. لابد أنكِ تبحثين عن هذه القدرة ولكنكِ تنظرين إليها كشيء معقد وصعب المنال، وأنها حصر على المحظوظين فقط، ولكنها ليست كذلك فهي برغم قوتها بسيطة جدا، ويمكن للجميع اكتسابها بإتباع بعض الخطوات:

 

 الخطوة الأولى: التهيؤ لاجتذاب الآخرين: لاشك أن بعض الناس يحبون سماع كلمات الغزل والإطراء، والبعض الآخر يتخذ من هذه الكلمات وسيلة لاجتذاب الآخرين، فهل أنت من هؤلاء؟ إذا كنتِ كذلك توقفي عن إطلاق كلمات المديح والتحبب في كل زمان ومكان، لأنكِ لا تعطي الآخرين فرصة لمديحك أو التودد إليكِ. ولكن لا يعني هذا أن تتخلي عن الحرارة والمودة التي اعتدت على ملاقاة الآخرين بها. ولا يعني أن تمتنعي عن إطراء الآخرين على الأشياء التي يستحقون فعلا الإطراء عليها.

    فإذا أردتِ التودد للآخرين واجتذابهم في الوقت نفسه عليكِ بمعاملتهم بلباقة واحترام، ولكن لا تضعينهم فوق نفسكِ، أفهميهم أنكِ تعرفينهم جيداً، وأنكِ تحترمين آرائهم ومعرفتهم وقدراتهم، ولكن تذكري أن كل كلمة لها وقتها المناسب، فلا تطلقي كلمات الإطراء حيثما وجدت، لأنها تفقد الكثير من معناها إذا أطلقت في كل وقت.

    الخطوة الثانية: لتكن صفاتكِ وشخصيتك المتميزة: إن أهم العوامل في بناء القوة الشخصية هو التميز. يجب أن يكون لك شيء يميزك عن الآخرين. فالكثيرون ممن نجحوا في بناء شخصيات اجتماعية مميزة بدأوا بشيء مميز واحد، ليس أكثر من طريقة مميزة في تصفيف الشعر، أو نظارات ذات شكل خاص، أو أي شيء من هذا القبيل، ولكنهم لم يستعملوا هذا الشيء كدعامة بل علامة مميزة فقط. هذا كبداية ويأتي بعده اتخاذ موقف واضح ومميز يُظهر نفسه ويميزك عن الآخرين. فكري من الآن بأنه يجب أن تبني لنفسك شخصيتك المتميزة، تصوري نفسك دائمًا بهذه القوة وتخيلي نفسك كما تحبي أن تكوني، عندها فقط ستتغيرين وسيبدأ الآخرون برؤيتك بشكل مختلف. تذكري أن هذا لن يتحقق بدون جهد منك وبدون إرادة وتصميم على الحصول على ما تحبين أن تكوني عليه. ولا شك أنك بعد هذا ستحصلين على هذا الموقف المتميز الذي يظهرك للآخرين.

    الخطوة الثالثة: اظهري للناس أنك تدركين ما يجري حولك في كافة المجالات: تذكري دائماً عندما تكونين بين الناس سواء في حفلة أو في الشارع أو في المصعد أو المكتب بأنه لا يحق لك أن تنشغلي بأفكارك الخاصة. انظري حولك لأن أقوى وسيلة لجذب الآخرين هو النظر إليهم، والاهتمام بهم.

    الخطوة الرابعة: كيف تتحدثين للآخرين بدون ثرثرة: عندما تتحدثين اجعلي صوتك واضحاً ومنخفضاً نوعاً ما، وانظري إلى من تتحدثين إليه، وكذلك انظري إلى من يتحدث معك واجعلي نظرتك تعطيه الانطباع بأنك تهتمين بما يقوله فعلا. وأفضل شيء أن تتركي الثرثرة وتتحدثين فقط عندما تجدي أنه الوقت المناسب ويحق لك التحدث.

    الخطوة الخامسة: عززي تفردك بشخصية غير متكلفة، أو مقلدة للآخرين: يجب أن يراك الناس دائماً بشخصية متفردة، لا أن تكوني نسخة عن أي شخص آخر. لا تكوني متكلفة ولا تحاولي تقليد الآخرين مهما كانت طرقهم، لأنك عندما تقلدين الآخرين تخسرين مرتين: مرة عندما تبدين متكلفة وبدون شخصية، بل نسخة عن شخصية أخرى، ومرة عندما يبدأ الآخرون بمعاملتك كباحثة عن شخصية لا كامرأة لها شخصيتها المتميزة المتفردة، لذا فمهما كانت الإغراءات لا تلجأي إلى التصنع أو التكلف لا في الحديث ولا المظهر.

    الخطوة السادسة: كوني نفسك ولا تقفي وراء الآخرين: كم مرة تقولين: "اقترحت فلانة أن نذهب في الساعة الرابعة وأنا وافقتها"، فأنت عندما تقولين هذا تصفين أفكار غيرك واقتراحاتهم، ومن ثم توضحين أنك تقفين معهم بالرأي. وأنت هنا تلغين أهمية اقتراحك أو رأيك وتكتفين بالموافقة على آراء الآخرين. لا تفعلي هذا ابدأي دائماً بقولك "اتفقت مع فلانة ..." لأن هذا يظهر لمن يسمعك بأنه لا ينقصك الثقة بالنفس وبأفكارك، وأنك لا تستعملين أسماء الآخرين كعكازة تستندين عليها.

    الخطوة السابعة: لا تنقلي كلام الآخرين بل قولي ما تفكرين به أنت: تشير حقيقة أنك تنقلين كلام الآخرين بأنك تعتقدين بما يقولونه، وهذا يعطيهم أهمية وتأثيراً أكثر مما لك أنت. ثم أنك تجعلين من يسمعك يعتقد ما يقوله الآخرون أهم مما تقولينه أنت. وأنت بهذا تضعين نفسك وراءهم وأنك لا تملكين القدرة على أن تكوني متحدثة تعتمد على كلامها هي لا أن تكون مجرد ناقل لآراء الآخرين وأقوالهم. لذا فمهما كانت أهمية الذين قالوا هذا الرأي أو ذاك لا تنقلي كلامهم بل تحدثي بآرائك أنت، وحتى إذا كنت تتفقين معهم بالرأي فحاولي أن تصوغي هذا الرأي بكلماتك أنت وتحدثي مباشرة وكأنه رأيك الشخصي الذي تفكرين به لوحدك.

    تذكري أخيراً بأنه يمكنك دائماً بناء شخصية قوية متميزة وجذابة كل ما يلزمك هو التصميم والتفكير وقبل كل شيء الصدق مع النفس، وعدم التكلف، واحترام النفس، ولا شك أنك عندما تحصلين على هذه الصفات ستسحرين الجميع بجاذبيتك ومحبتك، وستكونين محط الأنظار حيثما حللت.

أضف تعليق


كود امني
تحديث